أخبار عاجلة
الرئيسية / الصفحة الرئيسية1 / عظماء من التاريخ – #الخوارزمي

عظماء من التاريخ – #الخوارزمي

ولد العالم محمد بن موسى الخوارزمي عام 780 م في العراق في العاصمة بغداد ويُشير البعض الآخر إلى أن اسم الخوارزمي يشير إلى أنه وُلد في بلدة خوارزم الواقعة جنوب بحر آرال في آسيا الوسطى ثم انتقل إلى العاصمة بغداد بعدها .
والخوارزمي عالم رياضيات وفلك مسلم، ساهم في العديد من الإنجازات، ولكن من أكثر إنجازاته إشراقًا هو إدخاله للأرقام الهندوسية – العربية، وإدخاله لمفهوم علم الجبر في الرياضيات في الدول الأوروبية، حتى أن النسخة اللاتينية من اسمه واسم أشهر كتبه موجود في مصطلحات علم الجبر تيمُنًا به .
ساهم الخوارزمي في العديد من الإنجازات التي بنت العصر الحديث كما نعرفه الآن، وفيما يأتي أهم إنجازات عالم الرياضيات الخوارزمي في المجالات المختلفة
يعد الخوارزمي أول من اخترع مفهوم اللوغاريتمات، أو ما يعرف بالخوارزميات؛ وهو العلم الذي يعمل على حل المسائل المعقدة المختلفة وما زال يستخدم للآن، ولذلك أطلق عليه البعض لقب جد علم الكمبيوتر
يعد الخوارزمي من أبرز العلماء الذين يمثلون العرب والمسلمين في العصور الوسطى، حيث عمل في دار الحكمة في شبابه بترجمة الكتب والأطروحات باللغات المختلفة، الأمر الذي أنعش الخوارزمي علميًا، وقاده إلى البدء بتأليف الأطروحات والكتب الخاصة به.
وتعد أطروحة حساب الجبر والمقابلة التي قدم فيها للعالم آنذاك علمًا جديدًا سمي بعلم الجبر من أهم أطروحات الخوارزمي، وقد سمي الخوارزمي بأبي علم الجبر، هذا العلم الذي ساهم في تكوين العصر الحديث وبنائه كما نعرفه الآن.
قدم الخوارزمي للعالم الغربي في القرن 12 م نظام الأرقام الهندوسية العربية والحسابات المتعلقة بها، وقد حُفظت هذه الأعمال باللغة اللاتينية فقط في كتاب اسمه (Algoritmi de numero Indorum)، وقدم الخوارزمي في هذه الأعمال مفهوم كلمة اللوغاريتم.
كما قدم للعالم كتاب صورة الأرض قدم الخوارزمي في هذا الكتاب الإحداثيات الخاصة بالمواقع الموجودة حاليًا في العالم، وذلك بمساعدة ما توصل إليه بطليموس من علوم الجغرافيا، إلا أن الخوارزمي عمل على تحسين وتعديل بعض المعلومات التي كان بطليموس قد كتبها، والتي تخص طول البحر الأبيض المتوسط، والمواقع الخاصة ببعض المدن في آسيا وأفريقيا .

وقدم أيضا كتاب الجداول الفلكية في السند والهند يختص هذا الكتاب بعلم الفلك، وقدم فيه الخوارزمي جداول تختص بحركة الشمس والقمر والكواكب الخمس التي كانت معروفة حينها، ويتكون الكتاب من 37 فصلًا شرح فيها الحسابات التقويمية والفلكية، كما يحتوي على 116 جدولًا تحتوي على البيانات التقويمية والفلكية والتنجيمية.

الدكتورة تغريد زهدي محمد
رئيس مركز أفق السلام الدولي

عن admin

شاهد أيضاً

الأيادي البيضاء

تزامنا مع اليوم العالمي للعمل الإنساني نفذت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مركز الشارقة قسم المتطوعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *